السيد الخميني
283
صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )
حوار التاريخ : 20 دي 1357 ه - . ش . / 11 صفر 1399 ه - . ق . المكان : باريس ، نوفل لوشاتو الموضوع : عدم شرعية النظام البهلوي ، خصائص الجمهورية الإسلامية المحاور : صحفي انجليزي من مجلة اكسبرس السؤال - [ ذكرتم في كتابكم - حسب ترجمة صحيفة هيرالد تربيون الأمريكية - أنه لامكان للعقيدة والعواطف في الحكومة القادمة ، هل تعتقدون أن حكومتكم تختلف في رعاية الحرية عن الحكومة الحالية ؟ ألا يكون نظامكم استبداداً دينياً ؟ ] الجواب : إن النظام الذي نريده هو نظام ( الجمهورية الإسلامية ) وفي الإسلام الحرية مطلقة ما لم تُعرض الأمة والبلاد للأذى أو الفساد . سؤال - [ رحيل الشاه في الأيام المقبلة مؤكد ، فهل تعتقدون أنكم اقتربتم من تحقيق هدفكم ؟ وهل برأيكم أن لجنة الحكومة الانتقالية مقبولة أو لا ؟ ] جواب : هدفنا من هذا النضال لم يكن رحيل الشاه عن إيران وإنما هو إسقاطه ، وهذا يعني عزله عن السلطة . وأثبتت إيران مرة ثانية في استفتاء تاسوعاء وعاشوراء عدم قانونية النظام ووجوب حله ، والآن لا نقطة قانونية لمصلحة الشاه ومن يريدون أن يحلوا محله ونحن لا نعترف بقانونيته وبعد إبعاد هؤلاء عن سلطتهم غير القانونية نشكل حكومة عادلة معتمدة على أصوات الشعب . فالحكومة الملكية ومجلس الحكومة ليس لهما أساس قانوني ، وهما مرفوضان شعبياً . سؤال - [ هل تعتقد أن تثبيت أركان الحكومة الإسلامية سيؤدي إلى زعزعة توازن الشرق والغرب في هذه المنطقة من العالم ؟ ] جواب : الحكومة الإسلامية حكومة حرة ومستقلة ، وعلاقاتها على نحو سواء مع الشرق والغرب ، وإذا كان لهم علاقات ودية معنا فإن الدولة الإسلامية سيكون لها معهم علاقات ودية أيضاً ولن نسمح لأحد بالتدخل في مصير وطننا .